بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 7 فبراير 2014

المكتبة الوطنية الجزائرية ( الحامة)...فضاء عصري للبحث والمطالعة وخزان معرفي، يضم أنفس المخطوطات


                    

اختيرت الحامة جنوب العاصمة الجزائر لتشييد المكتبة الحديثة، وجاء هذا الاختيار في إطار سياسة ثقافية وحضرية ترمي إلى نقل بعض الوظائف الحيوية للعاصمة إلى هذا الحي حتى يصبح قطب جذب مميزاً. ولإنشاء البرامج واختيار هندسة خاصة، تم تنظيم مسابقة وطنية ودولية سنة 1984. في هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن قدرة تخزين المكتبة التي قدرت في البداية بـ 20 مليون مجلد حددت بـ 10 ملايين.
تم تنظيم هذه المسابقة آنذاك من طرف وزارة العمران والبناء والسكن، والمشروع الذي تقدم به لافالان أنترناسيونال – كندا - هو الذي تم قبوله وإسناده إلى مكتب دراسة بلغاري «تكنو إكسبورستوري». وبعد إنشاء الأوفاريس (ديوان التهيئة وإعادة الهيكلة). نقل المشروع إلى هذه المؤسسة. ونفذت الأعمال المؤسسة الإيطالية «امبريفيل» من مدينة ميلان. وتم انطلاق المشروع سنة 1986 لينتهي سنة 1994.
تنفرد المكتبة الوطنية للحامة بهندسة ضخمة. وهي مكونة من ثلاث مكتبات تعكس كل واحدة منها طابعاً خاصاً. فالمكتبة الجزائرية الجديدة هي في الوقت نفسه مكان دراسة وبحث ومكان منفتح على الإعلام والاتصال عبارة عن مكتبة المطالعة العامة ومكتبة الطفولة. والمكتبة الجزائرية تحاول التنسيق بين الفخامة والأناقة الوظيفية، وبين مكتبة الحفظ ومكتبة المطالعة العامة وبين الإعلام والتسلية.
كما أنها تعكس التواصل بين المكتبة والهندسة بأناقة وهذا بفضل وجود الساحة وتطابق الزجاج، وهذا النمط الهندسي يناسب تطور المكتبة الوطنية نحو الاحتفاظ بوظيفتها كمتحف وكحافظ للذاكرة الوطنية.
المخطوطات
تحتوي المكتبة على رصيد هائل من المخطوطات التي يقترن تاريخها إلى حد بعيد بتاريخ المكتبة الوطنية الجزائرية والتي تشكل أحد أفضل ما لديها، فمنذ تاريخ إنشاء المكتبة بذل المحافظون الذين تعاقبوا على إدارتها قصارى جهدهم لجمع أنفس الوثائق التي من شأنها أن تنير تاريخ الإبداع الفني، الأدبي والعلمي العربي الإسلامي. تحتوي هذه المخطوطات على كل الميادين والتخصصات، فمنها: الفقه، النحو العربي، الشعر، التاريخ، الجغرافيا، الطب، الجراحة، الفلسفة، الهندسة، علم الفلك، وعلم التنجيم»، وهي من تأليف أسماء بارزة من المفكرين العرب والجزائريين.
بعض هذه المخطوطات عريق جداً، فأقدم مخطوط يتوافر لدى المكتبة الوطنية يرجع تاريخه إلى القرن الثالث الهجري ويتعلق بأجزاء من القرآن الكريم المكتوب بخطوط مغربية أو شرقية، كما أن هذه المخطوطات تتزايد في شكل ملحوظ وذلك من طريق الشراء والهبات والإهداء. وتقوم المكتبة بترغيب المواطنين الذين يقتنون هذه المخطوطات بتسليمها الى المكتبة إما بالشراء أو بالإهداء أو حتى بالتصوير وبهذا تسلمت المكتبة مكتبة ابن حمود ليبلغ عدد المخطوطات نحو 220 الى جانب مجموعة المخطوطات التي اقتنتها من وزراة الثقافة والتي كانت تضم من مكتبة الأمير عبدالقادر في دمشق عدد 21 مخطوطة، ومخطوطات خزانة حسين بن رحال 38 مخطوطاً، مخطوطات ابن دادوشي 235 مخطوطاً كلها باللغة العربية في علوم الدين والفقه والأدب والشعر والمنطق وعلم الفلك والبلاغة، ويبلغ عدد الرواد الذين يطلعون على هذه المخطوطات نحو 400 باحث سنوياً.
ومن بين مخطوطات المكتبة مصحف فاخر ينسب إلى شاديك بن عبدالله الشريفي، الذي أنجز سنة 884/1479 ويعتبر نموذجاً من مصاحف القرن التاسع الهجري ويبلغ طول صفحاته 270 على 280 وعدد أوراقه 338 وعدد سطوره 11سطراً، أفردت فيه الفاتحة على ظهر الورقة الأولى وهي ذات إطار مزخرف بالذهب واللون الأزرق وفوق النص وأسفله مستطيل ذو شكل هندسي يحوي اسم السورة وعدد آياتها وتقابلها على وجه الورقة الثانية سورة البقرة، وكتبت أسماء السور بالذهب المسور بالحبر بخط الثلث، اذ كانت مصاحف هذه الفترة تتسم بضخامة حجمها وجلاء خطوطها وهي من مصر المملوكية واهتم المذهبون بزخرفتها وأحكام هندستها.

وبجانب المخطوطات يوجد رصيد من الصور الحجرية التي يقدر عددها بنحو 297 وحدة. قد يجد المتطلع والفنان، في المجالين الشكلي والموضوعي منبعاً من الوقائع أو الدراسات والأخلاق والمعلومات، ذلك أن المجموعة تعرض في صيغ متتابعة كل البطولات التاريخية للجزائر في العهود التركية والفرنسية... 

هناك تعليق واحد:

  1. je n'ai rien à dire, elle formidable mais j'aimerai bien qu'il y est des livres de psychologie pour enfants.
    merci et bonne cotinuité


    ردحذف