بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 25 فبراير 2014

تيميمون.... منطقة سياحية بإمتياز ووجهة مفضلة للسياح




 تزخر مدينة تيميمون، التي تبعد بحوالي  210 كلم عن مدينة أدرار،بمناظر سياحية خلابة و تراث حضاري  مادي و لامادي ضارب في جذور التاريخ ، كما يتميزأهلها بالطيبة و الجود على غرار سكان الجنوب الجزائري  .
وتتمتع مدينة تيميمون بشهرة تعدت الحدود وأضحت شهرتها عالمية بدليل أنها أصبحت قبلة للكثير من السياح سنويا.
وفي سياق متصل كشف رئيس جمعية مصابيح للتراث والثقافة ولد الصافي يحي، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بأدرار، أن مدينة تيميمون تعتبر منطقة سياحية معروفة بتراثها وثقافتها وبكل فنونها المتنوعة.
وكشف المتحدث أن هنالك أسبوع ثقافي يقام بزاوية سيدي الحي بلقاسم والتي تعتبر مسقط السبوع أين يتم تنظيم عدة نشاطات ذات طابع ثقافي و اجتماعي حيث يلتقي أبناء عائلة و لاد حمو و يلتقون بسكان المنطقة بالإضافة إلى عابري السبيل.
  الصناعة التقليدية حاضرة بتيميمون سيما نسج الزرابي وفي ذات الشأن كشفت الفنانة مختصة في الفن التشكيلي خديجة صديقي، في تصريح  لإذاعة الجزائر بأدرار، أن أصل هذه الصناعة ينحدر من منطقة ولاد سيدي الشيخ بالبيض والتي تتزين جل بيوتها باحتوائها على منسج مشيرة إلى أن منطقة تيميمون تتمتع أيضا بكونها تشمل على تراث  صناعة الفخار حيث يتفنن المبدعون في تزيين التحف و يستعملون رسومات خاصة بهم.
من جهتها  دار الثقافة لتيميمون  تعتبر خلية نحل لمختلف الفاعلين وتوجد بها جمعية "تيفة وتيزيري "، التي يدل اسمها على الضوء وشعاع القمر، وتسعى إلى المحافظة على "أهاليل" هذا النوع من الشعر الشعبي الذي تم تصنيفه من طرف منظمة اليونسكو ضمن التراث العالمي اللامادي.
وفي ذات الشأن أفاد العضو بجمعية "تيفة وتيزيري " عبد الرحمن تبغو، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بأدرار، أن دور الجمعية في إثراء التراث الثقافي اللامادي الذي أضحي اليوم مهددا بالزوال  مضيفا ان الجمعية تأسست للمحافظة على التراث خاصة تراث أهاليل.وفي سياق متصل صرح المتحدث أن الجمعية قامت بتـأسيس قسم لتعليم فن الأهاليل للصغار وللكبار.
 و في معرض حديثه قدم المتحدث ذاته تعريفا  لفن أهاليل الذي  يعتبر ديوانا شعريا أمازيغيا حرا يغنى .
 وفي سياق متصل كشف صاحب الورشة والعازف على الآلات الموسيقية المحلية قسطالي الهامل، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بأدرار، أن الآلات المحلية هي آلات تم اختراعها منها التقصريت والتي ترمز إلى التقصريت التي تقوم بتوزيع ماء الفوقارة وهي على شاكلة البيانو وتقوم بإصدار صوت يسبه لصوت المياه.ولم يخف المتحدث أن هنالك آلة موسيقية إيقاعية أخرى يطلق عليها تسمية ايزقن كما أن هنالك القيتارة و الموندول إلى جانب آلات أخرى عديدة.
وبمدينة تيميمون توجد أيضا مغارة ايغزر، وهي تسمية أمازيغية تعني الوادي، وتعتبر مقصد للسياح الجزائريين والأجانب .وفي سياق متصل أفاد احد السياح الجزائريين، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بأدرار، أنه قدم من مدينة باتنة ويقوم لأول مرة بزيارة هذه المنطقة السياحية الرائعة مشيدا بما تشمل عليه من مناظر خلابة .
 كما  كشف سائح آخر، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بأدرار، انه اعجب كثيرا بالمغارة .


المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

هناك تعليق واحد:

  1. لو سمحتم اريد التواصل مع صانع الالات الهامل قسطالي ... هل يمكنكم مساعدتي

    ردحذف