بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 12 فبراير 2014

الأسيهار....سوق سنوي تديره نساء الطوارق

                           

سوق "أسيهار" السنوي؛ يقام في أقصى جنوب الجزائر، يجتمع فيه بائعون وزبائن من 10 دول إفريقية، في مشهد مصغر للقارة السمراء، ولكنه مشهد وحدوي تذوب فيه الأعراق والأجناس على اختلافها.
وتقع سوق "أسيهار" على الحدود الجزائرية مع 3 دول إفريقية هي: النيجر ومالي وتشاد، وهو عبارة عن تجمع تجاري سنوي يبدأ مع بداية الربيع، ويعتبر أكبر تجمع لقبائل الطوارق من جميع أنحاء القارة السمراء منذ مملكتهم القديمة.
و أسيهار تعني باللغة العربية "ملتقى القوافل المقايضة".
وتحرص كل قبيلة إفريقية على عرض جوانب عدة من فلكورها وطقوسها الاجتماعية. وتحتكر النساء الجزء الأكبر من إدارة هذه السوق، نظرا لما تتمتع به من وسائل حماية عديدة ضد طغيان الرجل المشتري.
و أبرز الوسائل التي تدافع بها النساء في السوق عن حقوقهن هي اللجوء للإضراب الجماعي عن البيع إذا تعرضت إحداهن للظلم، ويطلق على هذا الإضراب لقب "النوة".
ويبدأ الإضراب عندما تطلق المرأة المظلومة زغرودة طويلة مميزة تسمعها النسوة جميعا؛ فيقمن بتعطيل البيع والشراء مدة يوم أو يومين لحين رفع الظلم عن المرأة التي أطلقت الزغرودة.
وتقول غالية ماهية -بائعة من السودان": أقوم ببيع بعض منتجات العطارة، وعندما يؤذن المغرب أقوم بأداء الصلاة، ثم أنام في الفناء المجاور للسوق حتى يأتي اليوم التالي".
وبدورها تؤكد مليكة سحان من قبائل الطوارق الجزائرية أن "النساء هن ركيزة السوق وعمودها الفقري، وبدونهن لا يوجد أسيهار". وتابعت مضيفة "كانت هذه الأرض التي أقيم عليها السوق الآن كلها صحراء وبفضل النساء عادت منتجة مع أسيهار".
وكل شيء من المأكولات مباح في أسيهار، حتى لحم الكلاب الضالة؛ حيث يعتبره مرتادو السوق لذيذ الطعم بل ويتقون به، حسب اعتقادهم، مواجهة الحر الشديد الذي يجتاح المنطقة؛ التي تصل في بعض الأيام إلى 60 درجة مئوية.
ومن أبرز المنتجات التي يتم بيعها هي التوابل، وأعدادها تفوق الـ100 صنف، وأشهر المشترين لهذه المنتجات بعض قبائل الطوارق التي تراودها فكرة التخلي عن الحياة.
وأبرز خلطات التوابل ما يطلق عليها "قاتل الحماوات"، وهو مزيج من أنواع الفلفل القوية جدا؛ التي تكسب الطعام طعما متبلا، وخلطة "شهر عسل خاص"، فهي تثير كل من يتناولها جنسيا.
والخرز بجميع أنواعه والأحذية الجلدية والمرجان والأقمشة الحريرية، والقدور النحاسية هي منتجات أخرى في السوق، ويعتبرها منتجوها أغلي من الذهب؛ نظرا لحرفية تصنيعها؛ لذلك لا يتم بيعها نقدا، ولكن عن طريق المقايضة.
هذه السوق بأنها بورصة الرجل الإفريقي، يأتونها من أكثر من 10 دول إفريقية لتسويق منتجاتهم الغذائية التقليدية والأدوات التي يعود تاريخها إلى عصور قديمة.
وتعتبر أرض أسيهار مخزن أسرار إفريقيا الجديد، لكونها أرضا لبشر امتزجت أعراقهم فكونت شعبا إفريقيا جديدا وموحدا يتعايش في ثقافاته وحضاراته بسلام.
وتقع أسيهار في مدينة تمنراست السياحية على بعد 2000 كلم جنوب العاصمة الجزائر، مناخها جاف صحراوي، وتشتهر بجمال طبيعتها الصحراوية، حيث تضم أكبر متحف طبيعي في العالم في منطقة الطاسيلي الذي صنفته منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة والتراث (اليونسكو) في قائمة التراث العالمي.

وتقام السوق مع احتفالات المدينة بأعياد الربيع؛ الذي يتضمن أيضا سهرات وحكاوي الحب والربيع في سهرات فولكلورية مميزة بينها رقصة "شروا"؛ التي تتخذ شكل مبارزة يؤديها شبان بلباس مميز، وتهدف إلى التدرب على استخدام السيف وتمرين العضلات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق