بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 4 فبراير 2014

أول من قام بجمع وشرح صحيح البخاري...عالم جزائري




أبو جعفر أحمد بن نصر الداودي التلمساني، وقيل إن أصله من المسيلة وقيل من بسكرة، فعلى كل هو من الجزائر فهذا العبقري بحق هو فخر الجزائر على مدى العصور والدهور، لما امتاز به من جلائل الأعمال وكريم الخصال وقلّما تجتمع في نابغة وعبقري مثل ما اجتمعت في هذه الشخصية وهذا العبقري النادر. فهو قدوة للعصاميين في كل العصور في الكثير من المصادر التاريخية حتى لقب بشيخ الإسلام وإمام العلماء وصدر الشريعة ومن الذين بلغوا درجة الاجتهاد.

فهو مفسر ومحدث وفقيه ومجتهد، ومن آثاره الجليلة العظيمة الذي حاز بها قصب السبق على غيره من كبار العلماء في المشرق والمغرب بعدة قرون هو شرحه لصحيح البخاري في كتابه الجليل الذي سماه ''النصيحة'، فكان هذا الكتاب أول شرح وضع على هذا الكتاب الجليل، لأن شراح البخاري على كثرتهم جاءت بعد هذا التاريخ بعدة قرون، فقد بلغت نحو الثمانين شرحا. وكذلك شرحه لكتاب الموطأ للمذهب المالكي، وسمى كتابه ''النامي'' ولعله قد سبق من شراح الموطأ كذلك، وتوجد نسخة من هذا الشرح بمكتبة القرويين تحت رقم 527 لهذا العبقري الفذ. وله تفسير للقرآن الكريم، جمع فيه ما بين الرواية والدراية ولعله من أنفس التفاسير القديمة وبقى متداولا بين الناس حتى القرن التاسع وأخذ منه العلماء ونقلوا عنه وناهيكم من أخذ عنه فخر الجزائر العالم العلامة الولي الصالح الشيخ عبد الرحمن الثعالبي في تفسيره الجليل ''الجواهر الحسان''. ولهذا العبقري كتاب جليل في الأصول وآخر في الأموال وكتاب آخر اسمه ''البيان''.

وممن أخذ عنه من العلماء المشاهير أبو بكر بن الشيخ ابن محمد بن أبي زيد وعبد الملك البوني، وأبو علي بن الوفاء السبتي. وممن أثنوا عليه وأشادوا بعلمه الشريف العلمي في نوازله، وابن فرحون وأعده من علماء الطبقة السابعة القاضي عياض وحلاه بقوله: "كان فقيها فاضلا متفننا مؤلفا مجيدا له حظ من اللسان والحديث والنظر".

هناك تعليقان (2):

  1. مقال جيد بالتوفيق للمزيد من العطاءات العلمية إن شاء الله

    ردحذف
  2. جزاك الله خير
    لكن من هو الذي في الصورة هل هو من أحفاد الشيخ

    ردحذف