بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 8 فبراير 2014

أهم القصور السياحية بمنطقة توات (ولاية أدرار)

     


هابيـب : هذا المعلم الأثـري يقـع على بعد 03 كلم من مقر البلديـة وهو سلاسل جبليـة تحتوي على خطوط ورسومـات حيوانية ونباتيـة .تيمزاينين : معلم هو أيضا يقع على بعد 57كلم شمال غرب مقر البلدية وهو سلاسل جبلية تحتوي على خطوط ورسومـات حيوانيـة ونباتيـة بجـواره أضرحة وأثـار وأكواخ مبنيـة من الحجارة تعود إلـى فتـرة ما قبـل التاريــخ .
امتساشن : هو معلم أخر يوجد على بعد 50كلم من مقر البلديـة بها جبـال تحتوي على رسومات حيوانيـة ونباتيـة .
تيقم : تـوجد علـى بعد 30كلم شرقا من مقر البلديـة بها سلاسل جبلية تحتوي على رسومـات نباتيـة وحيوانيـة .
تينشمن : معلم اثـري يوجد بأقدم على بعد 50كلم غربـا من مقر البلدية وهو سلاسل جبلية تحتوي على رسومات نباتيـة وحيوانيـة .
قصر تاقلـزي : بـرج فوق صخرة ومن تحته مغارات تحاط به المساكن وبساتيـن مجاري مياه وغيرها يحتاج إلى ترميم و إشهار, سياحة والدراسة والاكتشـاف .
قصر شروين الكبير : 14 قصر بما يسمى حاليا برجا لا تبعد عن بعضها البعض إلا أمتار تتخللها بساتين ومجاري للمياه وأدوية هي أيضا تحتاج إلى ترميم واستغلال تقاليدها .
وادي عكـروت : أبـراج واصوار ومجاري للميـاه ومعـال يزيد عمرها عن 10 قرون مترامية على أطراف وادي عكروت وهو من أهم المعالم التاريخية في حاجة إلى ترميم .
منطقة أمقيـد : منطقة تاريخيـة نقطة عبور للقوافل التجارية وجمع مؤونة المجاهديـن وبمناسبة مضيها الثوري يجب بناء مقام للشهيد كـي يبقى تذكير ورمز للأجيال اللاحقة .
غابة سيدي بدهمان : وهـي ذكرى لأحد علماء الدين وتعتبر منطقة تاريخية وسياحية يجب إعادة الالتفـات إليها بترميم والإصلاح وتصنيفها .
غابة سيدي الحاج ميمون : هـي أيضـا ذكرى لأحد علماء الديـن تعد موقع سياحـي هام يحتاج إلـى ترميم والإصلاح والتنسيـق .

قصور سيدي موسى النضري : منطقـة تاريخية وجيولوجية أيضا مثلها مثل قصر تاقلـزي وواد عكروت تحتاج إلى ترميم واهتمام من طرف الدارسين والمستكشفين .

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ، نشكرهم جزيل الشكر على هذه البطاقة و الرجاء منكم اذا كان بوسعكم مدنا بمعلومات كافية حول صورة لقلعة دائرية بتيميمون تم نشرها بهذه الصفحة ، الموقع بالضبط ان امكن ، صور اخرى على نفس الموقع ، او مراجع او دراسات بهذا الخصوص . شكرا

    ردحذف