بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 20 فبراير 2014

لمحة عن وادي ميزاب




إعداد: لمياء قاسمي
يقع سهل وادي ميزاب شمال الصحراء الجزائرية على بعد 600كلم جنوب الجزائر العاصمة،وهو عبارة عن مسطح حجري تتخلله وديان عميقة متشعبة ومتداخلة لذا سميت ببلاد "الشبكة" ، وقد بنيت حول هذا الوادي مدن وواحات تتميز بطابع معماري خاص وفريد من نوعه وكانت المنطقة مصدر إشعاع فكري علر القرون وتحمل في ثناياها طابعا سياحيا واقتصاديا استلهم أنظار الزائرين من مختلف الإقطار. 
هذه المواصفات أهلت المنطقة بأن تصنف سنة 1982 ضمن التراث العالمي من طرف منظمة اليونيسكو،
وما يعرف عن بلاد الشبكة هو أنها كانت عامرة من أقدم العصور لاسيما خلال العصر الحجري الأول 
فقد تم العثور على آثار انسان ما قبل التاريخ بالمنطقة وذلك من خلال ما عثر عليه من مصنوعات حجرية 
ومعالم جنائزية وبعض مننقوش صخرية منتشرة عبر ضفاف وادي ميزاب يعود
تاريخها إلى حوالي سنة 5000 قبل الميلاد.
بعد سقوط " تيهرت" عاصمة الدولة الرستمية سنة 909 م هاجر الإباضية إلى منطقة سدراتة التي تبعد عن وادي ميزاب ب200 كلم واستقروا فيها إلى غاية القرن الحادي عشر الميلادي وخلدوا فيها حضارة استلهمت كتابات الرحالة والمؤرخين قديما وحديثا، ومنها ما قامت به عالمة الآثار "مارغريت فان برشم" من خلال الحفريات الأثرية الت يقامت بها خلال الخمسينيات من القرن الماضي والتي أظهرت العديد من مآثر الإباضية لاسيما في المجال المعماري ومن ثم رحل الإباضيون إلى منطقة" وادي ميزاب" بحثا عن مكان للإستقرا ر وهناك استطاعو أن يضعوا اللبنات الأولى لإرساء حياة حضارية جديدة بانشاء مدن عبر كامل وادي ميزاب خلال عدة قرون بداية من "قصر العطف" سنة 1012م ثم "قصر بنورة" سنة 1046م و"قصر غرداية" سنة 1053 م و"قصر بني يزقن" سنة 1353م وأخيرا "قصر ملكة" وه1ذا في القرن الرابع عشرالميلادي.
وبالرغم من قساوة الطبيعة وقلة الإمكانيات فقد أنشأوا مدنا وجنات لا تزال قائمة إلى اليوم وهذه المدجن الخمس التي أسست على امتداد ضفتي وادي ميزاب تتميز بنمط معماري موحد والتي هي الآن بحق نموذج للفن المعماري والعمرني ، وإنها بحق تعكس مدى قدرة بنائيها على الإبداع والجمال والذوق المرهف بأشكاله وأنواعه نظرا لمناخ المنطقة الصحراوية وما يترتب عليه من قلة الأمطار وهذا ما جعل أهالي المنطقة يفكرون قديما في إنشاء واحات من العدم وشقها بوسائل تقليدية لتجمع مياه سيول الأمطار وتصرفها بأسلوب حكيم ودقيق .
كما خلدوا مجموعة متميزة من المباني التاريخية كمنشأت الري التقليدي وكدا بعض المعالم الأثرية كالأبراج الدفاعية والأسوار وكدا العديد من المعالم الدينية كالمصليات والمحاضر.


العمارة في وادي ميزاب
يتميز العمران في وادي ميزاب بخصائص معينة تجعله فريدا في نوعه ليس في الجزائر فحسب بل في أرجاء الوطن العربي ككل فليست هناك قصور مشيدة بالمعنى التقليدي بل كانت تقتصر على الٌتصاد في الوسائل وبساطة الشكل، فقد صمم مثلا مسكن شيخ المدينة على هيئة بيت الفقير وكل شيئ هناك على مقياس الإنسان بالإضافة إلى مراعاة الظروف الطبيعية القاسية في اساليب البناء.
فتظهر المدينو بوادي ميزاب على هيئة كتلة عمرانية متامسكة ومتلاحمة تتوضع على قمة جبلية صخرية وتم اختيارها حسب شيوخ المنطقة مراعاة للحصانة ووقاية من الفيضانات والحفاظ على الأراضي الزراعية الخصبة وحسبهم كذلك فأول ما يهتم به بعد اختيار الموقع هو تحديد مكان إقامة المسجد وتليه مرحلة تحديد رقعة المدينة بتخطيط سورها الدفاعي ثم المساكن التي تأتي متراصة ومتراصفة على شكل طوابق سفح الجبل بشكل رائع ومتقن.
وبإلقاء لمحة بسيطة على المناظر العامة للمدن الخمس نجدها تتشابه من حيث تخطيطها وتحديد رقعتها وكدا اختيار موقع إنشائها ولكنها في الوقت نفسه تتمايز فيما بينها ولا يمكن إلا لأهل المنطقة التعرف عليها وما تجدر الإشارة إليه هو أنه تم الإتماد كلية على مواد البناء المحلية في مختلف مشاريع البنلء والمتمثلة بالخصوص في الحجارة المقتلعة من طبقات الصخور الكلسية البيضاء واستعمال نوع من الجبس يعيد تثبيت مادة الجير التي تساعد على تماسك البناء، الرمل غير الصلصالي ، مشتقات شجرة النخيل مثل الجذع الجريد السعف .
ولا عجب إذا رأينا وسائل بسيطة في البناء لكنها كلها تنبض بالحياة ، وليس هناك أثاث في بيوت بني ميزاب بل حسب سكان المنطقة قد اخترع البناء بييه ذلك الأثاث المتمثل في الرفوف والمشاكي المنشأة في الجدران وينبثق من هذا الطراز الشعور بالهدوء والراحة والجمال. 
فكل عنصر في البناء مسخر لخدمة الحياة وهذه القواعد البسيطة هي القواعد الأساسية لكل فن معماري.
العناصر العمرانية للمدن الخمس
تعتمد المدن الخمس في بنائها على العناصر نفسها لكنها مميزة لكل واحدة منها:
1-المسجد: يعتبر أهم عنصر في المدينة فهو يمثل مركز المدينة وما يعكسه هذه الأهمية هو حجمه وموقعه ومئذنته الشامخة ذات الشكل شبه الهرمي المتميز ويراعى في مساجد ميزاب البساطة والتقشف.
2- المسكن: تلتف المساكن في كل مدن وادي ميزاب حول المسجد كما توجد مساكن ملتحمة فيما بينها على نطاق واسع مشكلة بذلك سورا دفاعيا متينا لا سيما المساكن الواقعة في واجهة المدينة مثال ذلك ما نجده في قصر بنورة والمساكن في وادي ميزاب تتشابه كثيرا فيما بينها مساحتها لا تتجاوز 100متر مربع تشتمل على طابقين وسطح وفي الوسط هو من نصيب الغرفة المسماة "تيزفري" هذه القاعة التي لا تخلو منها دار في ميزاب ومدخلها عريض نوعا ما متجه نحو القبلة أو نحو المغرب للإستفادة أكثر من الضوء الطبيعي ولهذه القاعة دوران أساسيان أولهما إقامة المنشج الذي تصنع منه الفرش والملابس الصوفية وثانيهما أنها غرفة للأكل وسمر العائلة والغرف كلها تلتف حول نقطة مركزية وهي الفناء –وسط الدار- مكونا بذلك رابطة وجدانية بكل من في المسكن ولا تشعر المرأة أنها بمعزل عمن هو بوسط الدار، أما فيما يخص الطابق الأول فهو ينقسم إلى قسمين قسم مسقف محمول فوق أروقة متجهة نحو الجنوب والجنوب الشرقي ويدعى "ايكومار" به غرف النوم وكدا مطبخ وهو مفتوح على القسم الثاني المتمثل في فناء مكشوف يدعى "تيفرغرت".

3-السوق: يعد السوق مركزا للحياة الحضرية لكونه نقطة تجذب الناس وساحة عامة للتجارة ومكانا للتلاقي فهو يحتل موقعا استراتيجيا داخل كل مدينة فهو عادة يتربع على موقع قريب من مخرج المدينة ليسهل العمليات التجارية وةيحتل مساحة شاسعة ذات أشكال مختلفة.

4-الأزقة :تعتمد الحرية داخل المدينة على أزقة البعض منها مسقف منشئة بذلك مجلا مكيفا للمناخ صيفا وشتاءا كما انها غالبا ما تكون متعرجة على شكل متاهات وقد كان ذالك مقصودا لعدة عوامل دفاعية ومناخية كما تكون عادة شديدة الانحدار نتيجة لطبيعة الارض 
5-أسوار المدينة وأبوابها: كل قصور وادي ميزاب أحيطت بأسوار دفاعية او مساكن محصنة تتخللها ابراج مراقبة ودفاع في الوقت نفسه مداخل (أبواب) تعلوها مراكز للمراقبة كانت معززة بالحراسة فيما مضى تتخذ الابواب شكل برج يخترقه ممر في الطابق الارضي وداخل المدينة وتعتبر الابواب نقطة التقاء عدة ممرات وفي الوقت نفسه نقطة التقاء مع الطرق الخارجية.
6- المقبرة: تتوضع خارج المدن لكنها منظمة حول نفسها وتشكل مدينة حقيقية للأموات إذ تمتد على مساحة شاسعة أغلبها يحتوي على مصلى جنائزي وبجواره محضرة مفتوحة على الهواء الطلق تقام به شعائر دينية أثناء الجنائز أو أثناء الشتاء حيث يقام فيها نظام المحاضر لتلاوة القرآن وتوزيع الصدقات وغالبا كل مقبرة من هذه المقابر نخصصة لكل عشيرة.
7- واحة النخيل: تقع بالقرب من كل قصر واحات للنخيل وتحتوي على العديد من منشآت الري التقليدية الخاصة بتخزين مياه السيول والأمطار في جوف الأرض وفي السدود وكدا صرفها وتوزيعها بأسلوب دقيق داخل الحقول بفضل القنوات الأرضية والسواقي المائية تطورت هذه الواحات إلى مراكز للإصطياف بحيث يزداد عدد المنازل داخل تلك الواحات للسكن فيها طيلة فترة الصيف للإستفادة أكثر من هوائها المنعش بفضل ظلال النخيل وكدا توفير المياه العذبة.
الصناعة التقليدية بغرداية
تتنوع الصناعة التقليدية في المنطقة وتتصدر الصناعة النسيجية بقية الصناعات التقليدية كالحلي والفخار والنجارة والجلود وما شابه ذلك فصناعة النسيج عريقة بالمنطقة وهي متعددة الأشكال تتمثل بالخصوص في صناعة الزارابي والملابس الصوفية فالزريبة الميزابية تتمتع بعناصر ورموز زخرفية متميزة ذات قيمة رمزية تعبيرية خاصة بها وهي مستوحاة من الحياة الثقافية والإجتماعية والتاريخية لمجتمع وادي ميزاب ومن بين العناصر والموز المستعملة في الزربية نجد على سبيل المثال المشط والمنجل والمائدة الصغيرة والصحن والشمعدان ومنقار الطير...
وبناءا على تلك الرموز المستعملة في الزربية يمكن أن نقرأ صورا ومشاهد من الحياة اليومية وحسب سكان المنطقة عندما تفك تلك الرموز تظهر لنا البنية المحلية الكاملة للأسرة والمجتمع كما أن صناعة الفخار كان لها نصيبها الأوفر من الأهمية بحيث عرفت المنطقة استعمال عدة أواني فخارية كأواني الأكل والشرب والغسيل وأواني حفظ التمر والزيت والحبوب وتبدو في أشكال متميزة ومجردة من أية زخرفة باستثناء مادة الغراء .
سر الضوء الأخضر
أشد ما لفت النتباهي في ليل غرداية هو الضوء الأخضر الذي ينبعث من مآذن المساجد في كل ناحية من انحاء المدينة ولما سألت مرافق الوفد أجابني أن هذا الأضواء تشتعل كل ليلة وتنبعث من صوامع المساجد بعد آذان المغرب إيذانا بدخول وقته ويظل مشتعلا لغاية آذان العشاء ومن ثم ينطفأ بعدها وهذا تقليد قديم في عرداية ولا يزال ساريا إلى الآن.
وليس هذا الشيء الوحدي الذي راعني في بني يزقن بل هناك موقف أخر دهشت له وهو النظام المميز للشباب الميزابي الذين يتميزون بالأدب والطاعة لأعيان المدينة والأخلاق الحميدة، إذ يمنع التدخين في المدينة العتيقة ولا أثر للسيدات في شوارع القصر وعادة ما ترتدي المرأة لحافا أبيض يغطي كامل جسمها والمرأة العزباء تكشف عن وجهها في حين لا تبدي المرأة المتزوجة إلا عينا واحدة.
وحتى للأكل أصول في بني يزقن فبعد نهاية كل وجبة يشرع كبير العائلة بالدعاء والحمد لله ولا انصراف إلا بدونه.
بصراحة ما رأيته خلال زيارتي لمنطقة وادي ميزاب من مناظر رائعة وخلابة ومن كرم أهلها ولطفهم ولبقاتهم ونظامهم قد فاق كثيرا ما سمعته عنهم منذ نعومة أظافري عن هذا الجزء الغالي من الجزائر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق