بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 13 فبراير 2014

الأغواط.. بوابة الصحراء الجزائرية




ولاية الأغواط هي إحدى الولايات الجزائرية الثماني والأربعين تحمل الرقم (03) ضمن التقسيم الإداري للبلاد يحدها شمالا ولاية تيارت ,غربا ولاية البيض، جنوبا ولاية غرداية وشرقا ولاية الجلفة، وعاصمة الولاية هي مدينة الأغواط.تتوسط بذلك منطقة الأطلس الصحراوي وبالتالي منطقة السهوب. تشتهر بالنخيل وبكرم أهلها كما أنها تعرف بتربية المواشي بحكم طابعها الرعوي والسهبي.
و هناك أكبر مقر سياحي للولاية في قصر كوردان أو الزاوية التجانية. بالإضافة إلى وجود مناطق سياحية غاية في الروعة والجمال مثل منطقة الغيشة ,لالماية، صفيصيفة،الحويطة ومادنا ..هذه الأخيرة التي تتميز بفوهتها الناتجة عن سقوط نيزك في غابر الزمان وتعد هذه الفوهة الرابعة عمرا والثانية من حيث الحجم في العالم بعد التي موجودة بأريزونا وتوجد ببلدية حاسي الدلاعة جنوبا. . وتشتهر الولاية أيضا بإنتاجها للغاز الطبيعي حيث بها حقول هامة بمنطقة حاسي الرمل وبها احتياطي ضخم من هذه المادة الحيوية مما أهل الجزائر لاحتلال مكانة هامة عالميا في مجال الطاقة. هذه المادة التي تضخ عبر عدة أنابيب لتغذي أوروبا.
                          
لقبت المدينة والمنطقة ككل بعدة ألقاب منها:  عاصمة السهوب وهو اللقب الرسمي بالإضافة إلى بوابة الصحراء، لغواط المعلوم وملتقى الجبال والوديان.... و تتخذ المدينة من الفنك شعارًا لها لتواجده بالمنطقة بشكل ملحوظ وهو شعار الدولة أيضًا.
بالإضافة إلى عاصمة الولاية الأغواط، هناك “مدن مهمة” أخرى وهذه بعضها:
آفلو
من أكبر مدن الأغواط وهي بلدية جزائرية تابعة لولاية الأغواط تبلغ مساحتها أكثر من 30 ألف هكتار يسكنها حاليا ما يفوق 104ألف ساكن لإحصاء سنة أبريل 2008، وهي دائرة من ضمن الدوائر 10 للولاية وتعتبر أقدم دائرة فيالولاية حيث عينت كدائرة في سنة 1954م تضم ثلاث بلديات هي:أفلو، سبقاق وسيدي بوزيد، تتميز بتضاريسها ضمن سلسلة جبل عمور إذ تتواجد بها قمم عالية كقرن عريف (1721 م) وسيدي عقبة (1707 م),كانت بلدية افلو سابقا تابعة لعمالة وهران ثم ولاية تيارت وحاليا ولاية الأغواط.
حاسي الرمل
هي مقر دائرة وبلدية حاسي الرمل تبعد بحوالي 120 كلم جنوبا عن مقر الولاية وتعتبر هذه البلدية من بين أغنى البلديات لكن هذا غير منعكس على أرض الواقع فالزائر لها يستطيع أن يصنفها على أساس أنها منطقة شبه سهبية أو رعوية أو... إلاّ عاصمة للغاز كما يروج وهذا كله من سوء التسيير وعدم التوازن الجهوي، تتوفر علي حقول الغاز ويعتبر مشروع محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والغاز في حاسي الرمل حل إيكولوجي وبديل طاقوي.
سيدي مخلوف
هي عاصمة لدائرة تحمل اسمها. تقع دائرة سيدي مخلوف شمال شرق ولاية الأغواط على الطريق الوطني رقم 01 حيث تبعد عن مقر الولاية ب 40 كلم عدد سكانها 12,333 إحصائيات 2008 تبلغ مساحتها 1420 كلم المناخ شبه صحراوي انشأت في التقسيم الإداري لسنة 1984 كانت تابعة إداريا لدائرة قصر الحيران حتى سنة 1990 حيث رقيت إلى مقر دائرة تضم بلدية سيدي مخلوف + بلدية العسافية، يحدها من الشرق بلدية تعظميت بولاية الجلفة ومن الغرب بلدية تاجموت ومن الشمال بلدية عين الشهداء بولاية الجلفة وجنوبا بلدية الأغواط مقر الولاية وبلدية العسافية.
 يشتهر المخاليف بقدرتهم الفائقة على قص الـجُـرة أي اقتفاء الأثر، كما هو شأن أهل البادية عموما. وهم يجيدون قص الأثر سواء كان لرجل منتعل أم حافيا وهل كان يحمل شيئاً ثقيلاً أم خفيفاً أو لا يحمل شيء على الإطلاق، أو امرأة سواءا كانت حاملا أم غير ذلك أو الغنم أو الإبل بل يحددون لك كم هو عدد القطيع الذي تبحث عنه. ومنهم من ذاعت شهرته، فيتم اللجوء إليه في الحالات المُلحة وبعضهم يتمكن بسهولة من تمييز ما يستدل من الأثر. كما يستطيع العديد من أبناء المخاليف اقتفاء أثر الحيوانات الضالة حتى يتمكنوا من العثور عليها، وقد ساعدت هذه المهارات في منع السرقات واستتباب الأمن.
عين ماضي
تقع عين ماضي على بعد 05 كلم من قدم جبال العمور على صفيحة بيضاوية الشكل, مما جعل سكان يقولون أن عين ماضي بيضة النعامة شقت طولا تبعد عن عاصمة الولاية بأكثر من 60 كلم يحدها من الشمال الشرقي تاجموت ومن الشمال الغيشة وبلدية واد مزي مع الحدود الغربية للغيشة وتاجرونة أما من الجنوب الغربي ولاية البيض، ومن الشرق الحويطة وحاسي الرمل.
تشتهر بأنها عاصمة التيجانين عالميا بها مقر الزاوية التي تحمل اسمهم وبالقرب منها يوجد قصر كوردان الذي يعد رمزا للسياحة في ولاية الأغواط. وهي مهد الطريقة التجانية.
تاجموت
تاجموت بلدية من بلديات ولاية الأغواط، تقع على بعد 48 كم في شمال غرب مدينة الأغواط، يحدها شمالا ولاية الجلفة، وجنوبا الحويطة والخنق، وغربا وادي مزي وعين ماضي وسيدي بوزيد والبيضاء، وشرقا سيدي مخلوف والأغواط. تعتبر تاجموت ثالث تجمع سكاني بعد بلدية الأغواط وبلدية آفلو, انبثقت عن التقسيم الإداري لسنة 1984 ,وتتربع على مساحة إجمالية قدرها 620 كلم مربع وكانت في القديم نقطة عبور حيث تمر مختلف القوافل القادمة من الجنوب والمتجهة نحو الشمال، كما أن مساحتها تمتد نحو الحدود مع ولاية تيارت في النقطة الحدودية المسماة بمنطقة حسيان الذيب، يبلغ عدد سكانها اكثر من 30 الف نسمة، حيث يتمركز 81.60% من إجمالي السكان بمقر البلدية و 6.89% بمنطقة الحاجب التابعة للبلدية إقليميا وإداريا والمتواجدة على الطريق الوطني رقم 23,في حين تتوزع 11.51% ما بين بدو رحل وعمال المقيمين قانونيا في الورشات الصناعية على أرض البلدية. وتتوفرالبلدية عدة تجمعات سكانية من بينها وأبرزها :الحاجب التي تعتبر أكبر تجمع سكاني خارج مقر البلدية وكذالك الجقجيقة والحطيبة ومسكة ويتعمد معظم سكانها على الفلاحة وتربية جميع أنواع المواشي مثل مزرعة النمير الطاهر الموروثة من حقبة الاستعمار.
وترجع تسمية تاجموت إلى عدة روايات نقدم منها مايلي :
             تقول الروايات المتعارف عليها أن كلمة تاجموت تعود إلى أن قصر تاجموت كانت توجد بها ملكة وكانت طاغية وكلما أرادت أن تعدم أحد من سكان هذا القصر تضع على رأسها التاج في حفل بهيج تجمع فيه جميع سكان القصر ومن هنا اشتقت كلمة تاج -مــوت أي(تاجموت) وهذه الرواية قريبة منها إلى الخيال بعيدة عن الواقع.
أما الرواية الأخرى وهي الأقرب إلى الواقع والصادرة عن كتاب مقدمة ابن خلدون أن تاجموت هي عبارة عن كلمة رومانية الأصل مركبة تعنى الخط الأخضر أي تاج : الخط وموت : الأخضر نسبة إلى خط البساتين الذي يحاط بالقصر على شكل خط دائري.
قصر الحيران
رابع أكبر مدن الأغواط وهي مقر بلدية ودائرة في نفس الوقت.
بلدية قصر الحيران, تقع جنوب شرق ولاية الأغواط، يربطها بعاصمة الولاية طريق ولائي معبد رقم 31 على مسافة 38 كلم، ذات طابع فلاحي رعوي تتميز بالمناخ القاري الشبه صحراوي تبلغ مساحتها حوالي 124000 هكتار ويبلغ عدد سكانها حوالي 21117 نسمة حسب إحصائيات سنة 2001 تحيط بها عدة مداشر.
اصل التسمية حسب المصادر والروايات المتداولة أن قصر الحيران استمدت اسمها من بناء شاسع، واسع الأرجاء كان صاحبه ذياب بن غالم الملك للمواشي والإبل.كانت إبله ترعى بمنطقة تاونزة وصغار الإبل (الحيران) يحجزها في القصر لحمايتها. لم يجد الرحمانيون أحسن تذكار من تسمية المنطقة بقصر الحيران.
من بين أشهر ما أنجبت ولاية الأغواط:
             الناصر بن شهرة: يعد من أبرز وجوه المقاومة في الجزائر ولكن لم يتناول بالدراسة والاهتمام الكافيين وهذا لأن تاريخ الجزائر خاصة ما قبل ثورة التحرير لم يأخذ حظه من العناية وهمش مقابل التركيز على كرونولوجيا الثورة التحريرية بحكم قرب مجالها الزمني.
استمات في الدفاع عن مدينته وبعد كفاح مرير خرج الشيخ بن ناصر بن شهرة سنة 1875 إلى الشام مرورا بتونس حيث التحق بالأمير عبد القادر وبقي هناك إلى أن وافته المنية ودفن في سوريا بعد أن قضى 25 سنة في محاربة الاستعمار الفرنسي حيث شارك في جل الثورات الشعبية منها:
 مبارك الميلي : رغم أنه لم يولد بهذه الولاية فان الشيخ العلامة والفقيه والمؤرخ والأديب مبارك الميلي الذي كان من حظ هذه المدينة أن نفي إليها ومن آثاره في الأغواط تأليفه لكتاب الجزائر في القديم والحديث وكذلك مؤلفات أخرى.
عبد الله بن كريو: من أكبر شعراء الجزائر عان هو أيضا من الأهمال وسوء الدراسة.
                عبد العزيز بلخادم: الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني FLN والمستشار الخاص لرئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بو تفليقة أعلى منصب تولاه هو رئيس الحكومة.

فيروز زياني / مذيعة في قناة الجزيرة بنت الإعلامي والبرلماني البارز محمد بوعزارة.

هناك تعليق واحد:

  1. تحدها الجلفة شمالا وليس شرقا اخي
    الاغواط ولاية جنوبية وهي بوابة الصحراء تحدها شمالا الجلفة وتيارت فى شمال الغربي و والبيض غربا لانو الجلفة راهي فوقها تمتد حتى لولاية المدية وتيسمسيلت

    ردحذف